30 يناير 2013

مراحل إنشاء الوثيقة العدلية



العربي أبوأيوب ناسخ قضائي
GSM: 0671.794.658
E-mail: elarbis4@hotmail.com

تعتبر الشهادة العدلية وثيقة رسمية يمكن الاحتجاج بكل ماتتضمنه حتى في مواجهة الغير، وبذلك فهي تشكل حجة كتابية دامغة في حسم النزاعات وحفظ الأنساب والأعراض،  بل إنها تكون في غالب الأحيان سببا في عدم نشوب النزاع من أصله بخصوص كثير من الحقوق المحفوظة بها، بل إنها تمنع نشوب النزاع من أساسه وتدرأ كل طمع أو نكران، خصوصا وأنها محفوظة في أكثر من جهة بسبب سلسلة من الإجراءات الشكلية الدقيقة التي تمر منها قبل خروجها إلى حيز الوجود فماهي هذه الإجراءات؟ ومن يتكلف بتنفيذها؟
يمكن تلخيص الإجراءات التي تمر منها الوثيقة العدلية قبل صيرورتها وثيقة رسمية في أربع مراحل:المرحلتين الأوليين تدخلان في صميم الاختصاص المحض للعدل وهما: التلقي ثم التحرير، والمرحلة الثالثة تدخل في الاختصاص المحض للناسخ وهي مرحلة التضمين، ثم المرحلة الرابعة والأخيرة وتدخل في اختصاص القاضي المكلف بالتوثيق وهي مايعرف ب الخطاب فماذا يقصد بكل مرحلة من هذه المراحل؟

29 يناير 2013

استقلال القضاء


مقاربة نقدية للندوة الثامنة للحوار الوطني
أكادير في11-12/01/2013
بقلم
الأستاذ: عزيز المردي
رئيس الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب
عضو هيئة إدارة الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة

التقديم:
     نود في هذه المقاربة تحليل اتجاهات وأنماط التفكير والخطابات من خلال العروض التي قدمت في الندوة الثامنة للحوار الوطني وما تلاها من نقاشات أو تخريجات، مع تحديد محددات ضرورية ومنهجية لاستقلال القضاء ونحصر عناصر هذه المساهمة في الآتي:
1.   الاتجاه الموضوعي.
2.   الاتجاه الأحادي الرؤية.
3.   الاتجاه المطلبي.
4.   الاتجاه الطوباوي.
5.    محددات لاستقلال  القضاء:
ü  المحدد المفاهيمي.
ü  المحدد التموقعي.
ü  محدد المعادلة التركيبية.
ü   محدد الإرتباط والحماية الشعبية.
ü   محدد الشخص وليس الفرد.